U3F1ZWV6ZTI0MTc4ODkxNDdfQWN0aXZhdGlvbjI3MzkxMzUxNjg1
random
احدث المواضيع

قلة النوم قد تؤدي إلى اضطراب العقل

قلة النوم قد تؤدي إلى اضطراب عقلي - صحتك دوت نت




 رؤية طالب او زميل عمل بلا نوم  قد لا يكون شيئًا جديدًا بالنسبة لك. حتى أنت نفسك قد تكون أحد أولئك الذين ينامون اثناء العمل او الدراسة لعدم حصولك على النوم الكافي في الليل .
لكن كن حذرًا ، قد لا يجعلك قلة النوم تشعر بالتعب طوال اليوم فحسب ، بل قد يجعل وظيفة الدماغ تنخفض ، مما يتسبب في مشاكل عقلية مختلفة.

ومن المشاكل العقلية التي قد تحدث بسبب قلة النوم:

1. الدماغ يعمل ببطء

وجد الباحثون أن قلة النوم يمكن أن تقلل من تركيز الدماغ ويقظته. لا عجب أنه بعد ساعات من عدم النوم ، قد تشعر بالارتباك ، وتنسى ، وتجد صعوبة في التفكير. من الناحية الطبية ، يسمى ضعف التفكير بسبب استنفاد الدماغ باسم "ضباب الدماغ". وقد يجعلك من الصعب اتخاذ قرار مهم
قد يبدو الأمر تافهًا ، لكن ضباب الدماغ ليس شيئًا يمكنك الاستهانة به لأنه قد يكون من الأعراض المبكرة للخرف

2. أن تصبح ناسيًا.

عندما تكون نعسانًا ، تميل إلى النسيان. لا يقتصر الأمر على عدم وقلة تركيزك فحسب ، بل ستزداد ذاكرتك سوءًا.
كل هذا لأنه عندما تنام ، يتم تعزيز الأعصاب في الدماغ التي توفر الذاكرة. خبير من كلية الطب بجامعة ماريلاند بالولايات المتحدة د. قال Avelino Verceles أنه عند النوم ، يسجل الدماغ الأشياء التي تعلمناها واختبرناها في يوم واحد في الذاكرة قصيرة المدى - ولهذا السبب لا يجب أن تنام وانت غاضب.

3. من الصعب قبول معلومات جديدة

قد يؤثر قلة النوم على قدرتك على فهم المعلومات الجديدة. أولاً ، ستجد صعوبة في التركيز على أنه من الصعب عليك قبول معلومات جديدة ، ومن ثم لن تتمكن من التعلم بكفاءة.
ثانيًا ، يؤثر قلة النوم على قدرتك على حفظ الأشياء. سوف تضعف ذاكرتك وسيكون من الصعب عليك حفظ الأشياء التي تعلمتها.

أقرأ ايضاً :
ماهى كمية الماء التى يحتاجها جسمك في اليوم
كم مرة يجب ان تتبول في اليوم

4. الاضطراب العقلي المحتمل

قد لا يكون قلة النوم السبب المباشر للاضطراب العقلي. ومع ذلك ، وجدت العديد من الأبحاث امكانية كبيرة للاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط والقلق والاضطراب ثنائي القطب.
لاحظ بحث في ميشيغان ، الولايات المتحدة الناس من 21 إلى 30 سنة. تظهر النتيجة أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق في المقابلة الأولى كانوا أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب أربع مرات عندما تمت مقابلتهم مرة أخرى بعد ثلاث سنوات. وجدت دراسة أخرى أن مشكلة النوم تحدث قبل الاكتئاب. إلى جانب ذلك ، من الصعب على المصابين بالاكتئاب الذين يعانون من الأرق الشفاء مقارنة مع أولئك الذين ليس لديهم الأرق.

كذالك في بحث ، وجد الخبراء أن الأرق وكذلك اضطرابات النوم الأخرى قد تصاحب الهوس أو الاكتئاب لدى المرضى الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب. يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى الهوس ، أو مرحلة الانفجار العاطفي أو السلوك الذي لا يمكن السيطرة عليه.
قلة النوم تثير القلق أيضًا. تشير إحدى الدراسات إلى أن حوالي 27 بالمائة من المرضى الذين يعانون من القلق بدأوا بالأرق.
الاسمبريد إلكترونيرسالة