U3F1ZWV6ZTI0MTc4ODkxNDdfQWN0aXZhdGlvbjI3MzkxMzUxNjg1
random
احدث المواضيع

أشياء يجب ان تعرفيها عن سن اليأس

9 أشياء يجب ان تعرفيها عن سن اليأس

 ما هو سن اليأس؟

انقطاع الطمث يسبب العديد من التغييرات في جسمك. الأعراض هي نتيجة لانخفاض إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون في المبيضين. قد تشمل الأعراض الهبات الساخنة أو زيادة الوزن أو الجفاف المهبلي. يساهم ضمور المهبل في جفاف المهبل. مع ذلك ، يمكن أن يكون هناك التهاب وترقيق في الأنسجة المهبلية مما يزيد من الجماع غير المريح.

استمر في القراءة لتتعرف على الأشياء التسع التي يجب أن تعرفها كل امرأة عن انقطاع الطمث.

1. ما هو سن انقطاع الطمث

 يبلغ متوسط عمر لبداية سن اليأس هو 51. غالبية النساء يتوقف الطمث عندها بعد فترات ما بين سن 45 إلى 55. والمراحل الأولى من انخفاض وظيفة المبيض يمكن أن تبدأ قبل سنوات عند بعض النساء. بينما سيستمر الآخرون في الحصول على فترات الحيض حتى أواخر الخمسينات.

سن انقطاع الطمث يتم تحديدها جينيًا ، ولكن أشياء مثل التدخين أو العلاج الكيميائي يمكن أن تسرع من انخفاض المبيض ، مما يؤدي إلى انقطاع الطمث المبكر.

2. ما هي الأعراض التي يسببها انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسد

يعاني حوالي 75 بالمائة من النساء بسبب انخفاض مستويات هرمون الأستروجين في الجسد من الهبات الساخنة أثناء انقطاع الطمث ، مما يجعلهن أكثر الأعراض شيوعًا التي تتعرض لها النساء بعد انقطاع الطمث. يمكن أن تحدث الهبات الساخنة خلال النهار أو الليل. قد تعاني بعض النساء أيضًا من آلام في العضلات والمفاصل ، تعرف باسم " الألام المفصلية " ، أو تقلبات مزاجية.

3. كيف يؤثر انقطاع الطمث على صحة العظام

يمكن أن يؤثر انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين على كمية الكالسيوم في عظامك. حيث يمكن أن يسبب هذا انخفاضًا كبيرًا في كثافة العظام ، مما يؤدي إلى حالة تعرف باسم هشاشة العظام . يمكن أن يجعلك أيضًا أكثرعرضة لكسر عضمة للورك والعمود الفقري وكسور العظام الأخرى. تعاني العديد من النساء من فقدان العظام المتسارع في السنوات القليلة الأولى بعد آخر دورة شهرية.

للحفاظ على صحة عظامك:
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكالسيوم ، مثل منتجات الألبان أو الخضروات والفواكة.
  • تناول مكملات فيتامين د.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام وأدرج تمارين الأثقال في روتينك الرياضي.
  • تجنب التدخين.
  • هناك أدوية موصوفة طبيًا قد ترغب في مناقشتها مع طبيبك لمنع فقدان العظام أيضًا.

4. هل يرتبط مرض القلب بانقطاع الطمث

قد تنشأ الحالات المتعلقة بقلبك أثناء انقطاع الطمث ، مثل الدوخة أو خفقان القلب. انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يمكن أن يمنع جسمك من الاحتفاظ بالشرايين المرنة. يمكن أن يؤثر ذلك على تدفق الدم.
ولكن يمكن تفادى كل هذة الأعراض حيث يمكنك مراقبة وزنك وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة وعدم التدخين , كل هذا يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.


أقرأ ايضاً :
عدة طرق لتقليل سن اليأس
أضرار قلة النوم


5. هل سأكتسب وزن عندما أعاني من انقطاع الطمث

قد تؤدي التغييرات في مستويات الهرمون إلى زيادة الوزن. ومع ذلك ، يمكن أن تساهم الشيخوخة أيضًا في زيادة الوزن.
ركز على الحفاظ على نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام وممارسة عادات صحية أخرى للمساعدة في التحكم في وزنك. زيادة الوزن يمكن أن تزيد من خطر أمراض القلب ، السكري ، وغيرها من الأمراض الأخرى لذا حافظ على ممارسة الرياضة بأنتظام .

  • ركز على أسلوب حياة صحي لإدارة وزنك.
  • تناول نظامًا غذائيًا جيدًا يشمل زيادة الكالسيوم وتقليل تناول السكر.
  • انخرط في 150 دقيقة أسبوعيًا من التمارين المعتدلة ، أو 75 دقيقة أسبوعيًا من التمارين المكثفة مثل الجري.
  • لا تنس تضمين تمارين القوة في روتينك أيضًا.

6. هل سأعاني نفس أعراض أمي أو أختي أو أصدقائي؟

تختلف أعراض سن اليأس من امرأة لأخرى ، حتى في نفس العائلات. يختلف عمر ومعدل انخفاض وظيفة المبيض بشكل كبير. هذا يعني أنك ستحتاج إلى إدارة انقطاع الطمث بشكل فردي. ما يصلح لوالدتك أو أفضل صديق لك قد لا يصلح لك.

7. كيف سأعرف إذا كنت أعاني من انقطاع الطمث إذا كنت قد خضعت عملية لاستئصال الرحم؟

إذا تمت إزالة الرحم جراحيًا من خلال استئصال الرحم ، فقد لا تعرف أنك تمر بسن اليأس إلا إذا كنت تعاني من الهبات الساخنة. يمكن أن يحدث هذا أيضًا إذا كان لديك استئصال بطانة الرحم ولم تتم إزالة المبايض. استئصال بطانة الرحم هو إزالة بطانة الرحم كعلاج للحيض الثقيل.

إذا لم يكن لديك أي أعراض ، يمكن أن يحدد فحص الدم ما إذا كان المبيضين لا يزالان يعملان. يمكن استخدام هذا الاختبار لمساعدة الأطباء في معرفة مستوى هرمون الاستروجين ، والذي قد يكون مفيدًا إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بهشاشة العظام. ذلك لأن معرفة حالة الإستروجين قد تكون مهمة في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تقييم كثافة العظام.

8. هل استبدال الهرمونات خيار آمن لمعالجة مشاكل سن اليأس؟

تمت الموافقة على العديد من العلاجات الهرمونية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الهبات الساخنة والوقاية من فقدان العظام. تختلف الفوائد والمخاطر اعتمادًا على شدة الهبات الساخنة وفقدان العظام وصحتك بشكل عام. قد لا تكون هذه العلاجات مناسبة لك. تحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي علاجات هرمونية.

9. هل هناك خيارات غير هرمونية لإدارة أعراض سن اليأس؟

قد لا يكون العلاج الهرموني هو الخيار الصحيح لك. قد تمنعك بعض الحالات الطبية من القدرة على استخدام العلاج الهرموني بأمان أو قد تختار عدم استخدام هذا النوع من العلاج لأسباب شخصية خاصة بك. قد تساعدك التغييرات التي تطرأ على نمط حياتك في تخفيف العديد من أعراضك دون الحاجة إلى تدخل هرموني.

الاسمبريد إلكترونيرسالة